Chrome FaceBook You Tube You Tube
الأربعاء 23 أغسطس 2017 حول حبونا اتصل بنا
صحيفة حبونا - حبونا

الأخبار السياسية الأخبار الرياضية الأخبار الإقتصادية أخبار التكنولوجيا
الأخبار السياسية الأخبار الرياضية الأخبار الإقتصادية أخبار التكنولوجيا
الأخبار » محليات » مهرجانات المزاين حفظ لسلالة الجمال العربية وتكريم لها‎
الأربعاء 23 أغسطس 2017
مهرجانات المزاين حفظ لسلالة الجمال العربية وتكريم لها‎
11-16-2013 11:41
صحيفة حبونا 



























كشف عدد من أعضاء لجان التحكيم في مهرجان نجران لمزاين الإبل أن مهرجانات مزاين الإبل العربية ساهمت في الحد من خلط الإبل بالتهجين والمحافظة على عروبتها المتميزة و مشيرين أن صفات الجمال الأخاذ هو ما جعل عشاقها يتزايدون للظفر بها ورفع قيمتها إلى الملايين.

وقال عضو لجنة الفرز راشد آل هتيلة أن ارتباط الإبل مع العرب منذ آلاف السنين نظير ما كانت تقدمه من خدمات جليلة لا يمكن الاستغناء عنها سابقاً حيث كانت وسيلة النقل الأولى في حمل البضائع وقطع المسافات الطويلة متواصلة دون كلل ناهيك عن المميزات الاخرى في عتاد الحرب بالإضافة إلى أنها مصدر للحليب والوبر واللحوم.

وأشار ال هتيلة أنه على الرغم من انحصار الاستفادة منها في العصر الحديث إلا أن العرب لازالوا يهتمون بها ويستمتعون بتواجدها بينهم ويحرصون على بقائها عربية الأصل ومن هنا تبلورت فكرة تنظيم مهرجان لمزاين الإبل العربية للمساهمة في الحد من خلط الإبل بالتهجين.

وذكرعضو لجنة التحكيم حسين محسن الزهيري أن مهرجانات المزاين الخليجية قللت من عمليات التهجين في الإبل العربية بسبب رفضها لمشاركة الإبل المهجنة.

وأضاف أن مربي الإبل العرب يعشقونها ولا يضيعون سلالاتها العربية وأن أغلب من يلقح إبله بالتهجين هو من يستخدمها لأغراض تجارية كبيعها أو ذبحها أو الاستفادة من مواردها, مشيراً أن أشهر سلالات التهجين هي السلالتين الباكستانية والسودانية.

وحول آلالية التي على ضوئها يحدد جمال الابل قال عضو لجنة التحكيم سعد الصخابرة الدوسري أن ميزات الجمال متعددة وتختلف من نوع لآخر فالمجاهيم يتحدد جمالها بكبر الرأس وجل العظم والأطراف وارتخاء الشفة ووسع الخدود وطول مقدمة الوجه وارتفاع الأذن والأنف وتأخر السنام وكبر الفقار وتباعد الأقدام وزين المعذر.

ويرى عضو لجنة التشبيه محمد شلوان ال شرمة أن صفات الجمال في الإبل الحمر تنقسم إلى نوعين شمالية وجنوبية حيث تتميز الحمر الشمالية بطول الرقبة ونحافتها وكبر الرأس وجل العظام و تأخر السنام وارتخاء الأذن وتقوس الأنف واتساع الخد وقصر الذيل وطول مقدمة الظهر, فيما تتشابه الحمر الجنوبية مع المجاهيم بنفس صفات الجمال.

وعن أشهر أنواع الإبل في نجران قال سالم دحيان آل كليب أن الموطن الأصلي للإبل الأوارك هي منطقة نجران وما جاورها وترجع تسميتها نسبة إلى تكاثر شجر الراك في هذه المناطق مشيراً أن ملاك الإبل في المنطقة اتجهوا لامتلاك المجاهيم والحمر في الفترة اﻷخيره .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 188


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


تقييم
8.25/10 (4 صوت)