Chrome FaceBook You Tube You Tube
الخميس 19 أكتوبر 2017 حول حبونا اتصل بنا
صحيفة حبونا - حبونا

الأخبار السياسية الأخبار الرياضية الأخبار الإقتصادية أخبار التكنولوجيا
الأخبار السياسية الأخبار الرياضية الأخبار الإقتصادية أخبار التكنولوجيا
الأخبار » تحقيقات » تجربة ريادة الأعمال تسببها رغبة السعودي بتحقيق الذات
الخميس 19 أكتوبر 2017
تجربة ريادة الأعمال تسببها رغبة السعودي بتحقيق الذات
10-11-2013 09:44
صحيفة حبونا- متابعات كشف استبيان جديد حول "ريادة الأعمال في الشرق الأوسط" والذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة (YouGov) للأبحاث والاستشارات، أن المهنيين في السعودية يفضلون العمل لحساب شركة عوضاً عن العمل لحسابهم الخاص، حيث قال 4 من أصل 10 (42٪) من أفراد العينة أنهم، إذا ما أُعطوا الخيار، فسيحاولون سلوك درب ريادة الأعمال، في حين أفاد 51٪ أنهم يفضلون أن يكونوا موظفين لحساب شركة، ومن هذه النسبة (51٪) التي يرغب أفرادها في أن يكونوا موظفين، أشار 6 من أصل 10 (62٪) أنهم يفضلون العمل في القطاع الخاص.ومن أهم الأسباب التي قدمها المشاركون في السعودية لتوضيح رغبتهم في أن يعملوا لحساب شركة، بدلاً من أن يعملوا لحسابهم الخاص: فرصة تعلم مهارات وخبرات جديدة (39٪)، والدخل الثابت الذي تؤمنه الوظيفة (36٪)، والمزايا التي تقدمها الشركات مثل التأمين الصحي (31٪).
وبالنسبة للمشاركين من السعودية الذين يفضلون السير على درب ريادة الأعمال، كان السبب الأبرز هو تحقيق الذات (60٪)، تلاه حرية اختيار مستوى التوازن بين العمل والحياة الخاصة (54٪)، ومساعدة المجتمع (43٪)، وتحقيق عائدات مالية أعلى (43٪).
ويتطلع أكثر من 6 من أصل 10 من المشاركين (57٪) الذين يعملون حالياً في القطاع العام أو الخاص في السعودية إلى تأسيس مشاريعهم الخاصة، في حين حاول 23٪ من أفراد العينة تأسيس مشاريعهم الخاصة في الماضي لكنهم فشلوا في القيام بذلك.
من جهة أخرى، أشار 4 من أصل 10 المشاركين من السعودية (35٪) الى أن تأسيس أعمال تجارية حرة في السعودية "صعب الى حد ما"، حيث ذكروا أن التشريعات والقوانين الحكومية الصارمة التي يصعب الالتزام بها تشكل أهم التحديات التي تواجههم (61٪)، كما ذكر 55% من المشاركين أن عدم توفر التمويل هو العائق الأكبر للقيام بذلك.
من جهة أخرى، قال معظم المشاركين (53٪) أنهم يعرفون شخصياً ما بين 1 إلى 5 رواد أعمال، في حين قال 57٪ منهم أن "بعض" رواد الأعمال الذين يعرفونهم ناجحين، وأشار 29٪ إلى أن غالبية رواد الأعمال الذين يعرفونهم قد حققوا النجاح.وتنقسم آراء أفراد العينة في السعودية حول الوقت الأنسب لتأسيس الأعمال التجارية الخاصة، حيث أشار 4 من أصل 10 (38٪) الى ان الوقت الأنسب هو في منتصف حياة الشخص المهنية، في حين أفادت النسبة عينها (38٪) بأن "أي وقت" مناسب. بالمقابل، ترى الأغلبية (39٪) أن نصيحة "لا تخف من الفشل" هي أفضل ما يمكن تقديمه من مشورة إلى رواد الأعمال.
ويرى المشاركون في الاستبيان أن مبادرات الريادة هي الأكثر نجاحاً في عُمان (12٪ أفادوا بأن "كل" أو "معظم" رواد الأعمال الذين يعرفونهم ناجحين)، تلاها المغرب وتونس (11٪ لكلا البلدين)، والإمارات العربية المتحدة (10٪).وعلى مستوى السعودية، يعتبر المشاركون أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو الأكثر جاذبية لمبادرات الريادة (بنسبة 19٪)، يليه التمويل والتأمين والعقارات (17٪)، والهندسة المعمارية والهندسة (16٪).
وعند سؤالهم عن أبرز ثلاثة أمور من شأنها أن تثير قلقهم في حال قرروا تأسيس مشاريعهم الخاصة، أشارت غالبية المشاركين في السعودية (60٪) إلى موضوع الحصول على التمويل للبدء، في حين ذكر 44٪ صعوبة توظيف الأشخاص المناسبين، وتطرق 36٪ إلى الحاجة إلى تكوين العلاقات (أو ما يُعرف ب"الواسطة").
كما أفاد المشاركون من السعودية أن التعليم الذي تلقوه قد ساعدهم على تطوير شخصية قيادية (67٪)، وعلى اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لفهم دور رواد الأعمال في المجتمع والقيام به (63٪)، كما زرع فيهم الرغبة في أن يصبحوا رواد أعمال (66٪).
بالمقابل، يرى 7 من أصل 10 مشاركين في السعودية (73٪) أن رواد الأعمال لا يفكرون إلا بأرباحهم، في حين أن 63٪ يعتقدون أن رواد الأعمال يبتكرون منتجات وخدمات جديدة تعود بالنفع على المجتمع. كما ترى الأغلبية (68٪) أن رواد الأعمال يساعدون على تأمين فرص عمل جديدة، وأنهم يسعون للاستفادة من الفرص المتوفرة أمامهم (79٪).

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 27367


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


تقييم
2.58/10 (19 صوت)