Chrome FaceBook You Tube You Tube
الجمعة 15 ديسمبر 2017 حول حبونا اتصل بنا
صحيفة حبونا - حبونا

الأخبار السياسية الأخبار الرياضية الأخبار الإقتصادية أخبار التكنولوجيا
الأخبار السياسية الأخبار الرياضية الأخبار الإقتصادية أخبار التكنولوجيا
الأخبار » محليات » «التجارة» تضبط مغالاة في أسعار «أسمنت نجران» وتشهِّر به على نفقته
الجمعة 15 ديسمبر 2017
«التجارة» تضبط مغالاة في أسعار «أسمنت نجران» وتشهِّر به على نفقته
04-04-2012 11:46
 صحيفة حبونا شهّرت وزارة التجارة بمصنع أسمنت نجران بمركز عاكفة لمخالفته بالمغالاة في أسعار بيع الأسمنت بما يتجاوز ما حدده القرار الوزاري، الذي حدد سعر بيع الأسمنت تسليم المصنع وتسليم المستهلك النهائي وفقاً للتوجيه السامي الكريم بألا يتجاوز 12 ريالاً، حيث قام المصنع بالبيع بسعر 14 ريالاً للكيس، طوال الفترة الماضية، وطبقت الوزارة العقوبة بحقه كما نص عليها قرار التشهير بالمغالاة، من حيث الإعلان عن مخالفته في ثلاث صحف محلية وعلى نفقته الخاصة.

وأكدت مصادر في وزارة التجارة والصناعة أن القرار بالتشهير اتُّخذ بعد محاولات مع مسؤولي المصنع لتطبيق نص القرار الوزاري المتعلق بتخفيض الأسعار، ولم تتم الاستجابة لها، متذرعين بارتفاع سعر النقل لـ "الكلنكر".

وأكدت المصادر، أنه تم إيقاف المصنع وإلزامه بالبيع بالسعر المحدد، من خلال الاستعانة بإمارة منطقة نجران والجهات المعنية.

ولفتت المصادر، إلى أن وزارة التجارة والصناعة ستراقب عمليات البيع في مصانع الأسمنت وأن من يخالف القرار الوزاري فبشأن الأسعار سيتعرض لعقوبة التشهير في الصحف وعلى نفقته الخاصة، مؤكدة عدم التهاون في هذا الشأن تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بتوفير الأسمنت للمواطنين بما لا يتجاوز 12 ريالا للكيس.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة التجارة والصناعة في آذار (مارس) من العام الجاري أنه: "بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتوفير كميات إضافية من الأسمنت عن طريق إمداد التوسعات الحديثة بالوقود وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية، وأن يكون ذلك بأسعار مناسبة للمواطنين، فقد قامت بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية بالعمل على وضع هذا التوجيه الكريم موضع التنفيذ، مما سيوفر كميات إضافية تعادل 15 في المائة زيادة في الوفر في الأسواق".

وأضافت الوزارة: "دعم توسعات المصانع سيوفر كميات إضافية تقدر بـ 150 مليون كيس أسمنت سنوياً، إلى جانب أن وزير التجارة والصناعة أصدر قراراً بتحديد سعر بيع كيس الأسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالا تسليم المصنع و14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحال بيع الأسمنت، وتحديد سعر الطن السائب بـ 240 ريالا".

وكان مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة قد أكد أنه تم حل أزمة الأزمة الأسمنت في السعودية من خلال دعم أربع توسعات لمصانع قائمة بالوقود في عدد من المناطق السعودية لضخ كميات إضافية في السوق المحلية ومواجهة الطلب، مؤكداً أن الوزارة ستشهر بالمخالفين والمغالين في أسعار الأسمنت تطبيقاً للأمر السامي في هذا الشأن عقب تحديد سعر للمستهلك النهائي بـ 14 ريالا للكيس في جميع المناطق.

وأكد المصدر أنه سيتم خلال الأيام المقبلة رصد السوق من خلال رقابة مكثفة لمتابعة التزام المصانع بالأسعار الجديدة عبر متابعة فواتير البيع، إضافة إلى رصد أسعار محال ومباسط بيع الأسمنت لضمان عدم المغالاة، مؤكداً أن السوق ستحظى بتوافر كميات كبيرة من السلعة بعد دخول إنتاج التوسعات الجديدة حيز التنفيذ.

وأوضح المصدر، أن توسعات مصانع الأسمنت التي تم دعمها هي في: مصنع ينبع، نجران، الجنوب، الرياض، وأنها ستوفر الكميات الكافية للسوق المحلية خصوصاً في منطقة مكة المكرمة التي عانت شح السلعة خلال الفترة الماضية.

وجاء في نص إعلان التشهير: "بناءً على الأمر السامي الكريم رقم (أ/78) المتضمن أن على وزارة التجارة والصناعة المسارعة بكل قوة وحزم في إيقاع الجزاء الرادع على المتلاعبين بالأسعار والتشهير بهم دون تردد، كائناً من كان المخالف، مع عدم التسامح أو التراخي أو التساهل في هذا الشأن المهم، وأن مصلحة المواطن فوق كل اعتبار، فقد قام مصنع أسمنت نجران بمركز عاكفة ببيع كيس الأسمنت بـ 14 ريالاً، مخالفاً بذلك القرار الوزاري رقم (457) وتاريخ 25/4/1433هـ المبني على التوجيه الكريم بتوفير سلعة الأسمنت للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة لا تتجاوز 12 ريالاً".

كما تضمن: "وعليه قامت الوزارة ممثلة في فرعها في نجران بضبط المخالفة وإلزام المصنع بالبيع بالسعر المحدد للمواطنين. وتود الوزارة التنبيه على الجميع بأنها لن تتهاون في إيقاع الجزاء الرادع على المتلاعبين بالأسعار والتشهير بهم".

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 343


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)